عالم التصوير والمعرفة بقلم لينا المصري - التين كنز من الكنوز الغذائية العظيمة التي لاتقدر بثمن، والتي هي عطاء ونتاج شجرة مباركة ورد ذكرها في القرآن الكريم للدلالة على عظمتها وأهميتها فقد أقسم الله بها وقال " والتين والزيتون وطور سنين ..." صدق الله العظيم .

وأول من عرف التين كغذاء ودواء بنفس الوقت هم الفينيقيون والفراعنة والأغريق، وموطنه الأصلي جنوب شبه الجزيرة العربية، ثم انتقل إلى بلدان آسيا الصغرى وتركيا وأفغانستان ثم إلى أوروبا عن طريق الإغريق والفنيقين، ثم انتقل الى الشرق عن طريق سوريا حتى وصل إلى الهند .

وقد اكتشفت الدراسات العلمية أن اوراق التين الخضراء قبل سقوطها تستخدم كعلف للحيوانات، أما بالنسبة لثمار التين فإنها تتميز بقيمة غذائية عالية بالأضافة إلى طعمها المميز الذي يدخل في صناعة بعض الحلويات والمربيات وغيرها، وتؤكل ثمار التين أيضاً مجففة وخاصة في شهر رمضان الكريم .

وسنعرض من خلال هذا الموضوع / القيمة الغذائية للتين من خلال العناصر والمعادن الغذائية التي يحتويها وأيضاً أهم فوائده الصحية .

يختلف التركيب الكيميائي للثمار الطازجة عن الثمار المجففة منها والتي سنوضحها في الجدول التالي :-

* تحتوي 100 غم من التين المجفف والتين الطازج على العناصر والمعادن التالية :-

100غم تين مجفف
100غم تين طازج
العناصر الغذائية والمعادن
19,4%
81,9%
ماء
242 سعرة حرارية
47 سعرة حرارية
القيمة الحرارية
3,5 غم
9,0 غم
بروتينات
2,7 غم
0,2 غم
مواد دهنية
58غم
11,2غم
سكريات
8,4غم
0,2 غم
ألياف
0,14 ملغم
0,03ملغم
ب1
0,10ملغم
0,04ملغم
ب2
0ملغم
7ملغم
فيتامين ج
ملغم 8
ملغم 15
فيتامين أ
ملغم 680
ملغم 232
بوتاسيوم
ملغم 68
ملغم 17
مغنيسيوم
ملغم 232
ملغم 67
فسفور
ملغم 186
ملغم 43
كالسيوم
ملغم 10
ملغم 1
صوديوم
ملغم 3
ملغم 0,5
حديد
ملغم 0,3
ملغم  0,1
نحاس
ملغم 0,5
ملغم  0,2
زنك
ملغم 0,6
ملغم 0,2
السلينيوم


فوائد التين :-

يعتبر التين من أكثر الفواكه الغنية بالألياف بنسب كبيرة، حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف 20% من الاحتياج اليومي الموصى به. ويوجد بالتين نوعين من الألياف وهي الألياف القابلة للتحلل والذوبان في الماء والألياف غير القابلة للتحلل والذوبان في الماء وبالتالي فإن هذه الألياف وغيرها من المعادن الموجودة بالتين لها أهمية كبيرة نذكر منها:-

1-أظهرت الدراسات أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي ولها دور مهم في أداء وظيفته الطبيعية، وأيضاً تساهم في التقليل من خطورة الأصابة ببعض أنواع السرطانات، وبما أن التين يعتبر غنياً بالألياف فقد وصفه أخصائيو التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة مايحتاج إليه الجسم من الألياف حيث تعمل الألياف غير القابلة للتحلل على تهيئة المواد للخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء إليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية وأيضاً يعمل على طرد الحصى من الكلى والمثانة .

2- لهذه الألياف أثراً وقائياً من سرطان القولون .

3- أيضاً لهذه الألياف دور في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20% وبالتالي الحد من النوبات القلبية بشكل كبير.

4- يوجد دراسة للدكتور أوليفر الباستر مسؤول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن تبين أن التين المجفف الذي يعد من أكثر الفواكه الغنية بالألياف يحتوي على نسبة عالية من مركب الفينول الذي يستخدم كمطهر قاتل للبكتييريا والجراثيم .

5- للتين المجفف دور كبير في التقليل من نسبة الكوليسترول ، وذلك بسيبب احتوائه على المركبين أوميجا 3 وأوميجا6 وهذا ما أكدته الدراسات ومنه دراسة لجامعة رتجرز في نيوجيرسي ، وقد ثبت أن المركبين السابقين لايمكن للجسم انتاجهما لكنهما يمتصان مع الغذاء .

6- يعتبر التين علاجاً لأصحاب الأمراض المزمنة، إذ أنه يمد جسمهم بالطاقة والقوة اللازمة لاستعادة صحتهم. وذلك بسبب احتوائه على اكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر، ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74 % الا أن النسبة الأعلى توجد في التين .

7- للتين أهمية كبيرة بالمحافظة على صحة العظام والوقاية من هشاشتها وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم حيث أنه يحتل المرتبة الثانية بعد البرتقال بنسبة احتوائه على الكالسيوم كما تزودر علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم بنفس ماتزوده علبة من الحليب .

8- للتين أهمية كبيرة في الحفاظ على رطوبة الجلد وتخفيف الزيوت في البشرة الدهنية ، وله دور علاجي من الأمراض الجلدية كالصدفية والبهاق ،وكما أن حليب التين يستخدم منذ القدم للآن في علاج الثآليل .
أحدث أقدم