للمصورين : كيف تشارك بطريقة صحيحة في مسابقات التصوير الفوتوغرافي ؟

المصور خليل أبو حمرة


عالم التصوير والمعرفة -
خليل أبو حمرة : 
تختلف مسابقات التصوير من واحده لاخرى ، حسب طبيعة الجائزه والدولة والخلفية المهنية الخاصه بالمؤسسه القائمه على مسابقة التصوير ، وهذا لا يؤثر على المصور المشارك ، باعتبار ان المصور سيقدم افضل ما لديه من اعمال قام بتصويرها على امتداد الفتره الزمنيه المسموح بها في المسابقه ، ومنه على المصور مراعاة امور اساسيه في تقديمه المواد الفوتوغرافيه للمشاركه ، لتكون على النحو التالي : 

  1. على المصور اختيار افضل مخرجاته للعام من صور فوتوغرافيه وجمعها في ملف خاص بالمشاركات في جوائز التصوير . 
  2. تصنيف مواضيع الصور وعنونتها كل صوره حسب محتواها او ما يناسبها من فروع الصوره في المسابقات . 
  3. التيقن من عدم وجود اي امضاء على الصوره ، الامر الذي من شأنه اقصاء الصوره مباشرة من اي مشاركه في اي مسابقه لما يتسبب الامضاء به من اخلال بشرط السريه اثناء التحكيم . 
  4. عدم التطرق الى التعديل الرقمي في اي صوره مشاركه بطريقه قد تغير من محتواها او مضمونها ( التلاعب الرقمي في محتوى الصوره ) .
  5. الحفاظ على الاصل لاي صوره مشاركه في اي مسابقة حيث انه قد يطلب المحكمين ( في حال وصلت الصوره للنهائيات ) الاصل من الصوره لقراءة نقدية تخص المحكمين .
  6. ان يكون موضوع الصوره المشاركه واضحا ومفهوما ومنه على المصور ان يضع ( كابشن تفصيلي وواضح للصوره المشاركه يفسر القصه ) حيث ان التحكيم قد يلجأ الى الكابشن في حال تساوت نقاط التحكيم بين صورتين ومنه يتم ترجيح الكابشن الاكثر وضوحا واقصاء الصورة الاخرى بناء على الكابشن . 
  7. ويسبق كل تلك الامور ضرورة عدم الاستعجال في اختيار الصور المشاركه وقراءة وتفيسر المطلوب من موضوع المسابقه السنوي ان وجد كما الحال في العديد من المسابقات العربيه والدوليه . 
  8. في الصوره الصحفيه على المصورين الحرص كل الحرص من اشراك صور تمت صناعتها بطريقه تنافي قانون الصوره الصحفيه السليمه حيث ان لجان التحكيم في المسابقات العالميه تتشكل من مختصين وذوي خبره في تحرير الصوره وقرائتها، الامر الذي قد يتسبب في اقصاء مشاركتك وضياع فرصتك في الفوز . 
  9. على المصور كما رقيه في مضمون الصور المقدمه ان يرقى باخلاقه المهنيه من خلال اظهار روح تنافسيه شريفه وراقيه ولا ينجرف لما قد يؤثر على اسمه المهني كمصور بعد ظهور النتائج في حال عدم فوزه . 
  10. اعمل اللي عليك وكن متأكد انه التوفيق من عند الله . 

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم