عالم التصوير والمعرفة - إعداد لينا المصري - وجبة الإفطار هي أهم وجبة من الوجبات الثلاثة، وهي بداية صحية لكل يوم وقد ركز علماء التغذية على أهمية هذه الوجبة، لأن الصباح هو أكثر وقت يحتاج فيه الجسم للطاقة والغذاء،ولكن على الرغم من ذلك إلا أن الكثير منا يهملها ،والبعض الآخر يتناولها بتنوع الأصناف الغذائية فيها ومنهم من يركز فيها على الحبوب فقط، وسنتحدث في هذا الموضوع عن اهمية تناول الحبوب في وجبة الإفطار للحفاظ على الوزن المثالي. 

فقد كشفت دراسة جديدة عن أهمية تناول الحبوب في وجبة الإفطار، حيث أن النساء اللواتي يفضلن تناول الحبوب على الفطور تتميز أوزانهن بالإنخفاض عند المقارنة بالنساء اللواتي يفضلن تناول أنواع أخرى من الأطعمة المختلفة على وجبة الإفطار أو اللواتي لايتناولن وجبة الإفطار نهائياً. 

وعلى الرغم من عدم وضوح مسألة قدرة هذه الحبوب على تقديم المساعدة في تخفيف الوزن أو تثبيته ،إلا ان القائمين على هذه الدراسة يوضحون السبب بأن هذه الحبوب المعبأة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن والتي تلعب دوراً كبيراً في ذلك . 

وقد اعتمد الباحثون في استنتاجاتهم من خلال القيام بمسح قومي للصحة والتغذية، ثم تطبيقه على مجموعة من الناس من بينهم مجموعة بلغ عددها 4218 من البالغين الذين شملهم هذا المسح، حيث كان هناك 77% من الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار من بينهم 22% يفضلون تناول حبوب الطعام الجاهزة عن غيرها من أصناف الطعام . 

ومن بين النساء فإن من يتناولن الحبوب كن أقل بنسبة 30% من حيث احتمالات التعرض لزيادة في الوزن مقارنة بالنساء اللاتي لايتناولن وجبة الإفطار نهائياً حتى مع الأخذ بعين الاعتبار أداء التمرينات الرياضية . 

وقد تم ملاحظة أن إجمالي السعرات الحرارية الناتجة من الأطعمة الأخرى التي يفضلنها النساء تساوي نفس السعرات الحرارية الناتجة من عدم تناول وجبة الإفطار، وإضافة الى ذلك أشار الباحثون أيضاً إلى أن الكالسيوم الموجود في الألبان والمتواجد أيضاً في هذه الحبوب ربما يكون مهماً في ظل افتراض البحث أن المعادن تساعد في الإبقاء على الدهون الموجودة في الجسم تحت السيطرة . 

ويرجح باحثون آخرون نظرية إلى أنه يؤدي عدم تناول الافطار نهائياً إلى الإضرار بالوزن أكثر مما يفيده، وذلك لأن الشخص الذي لايتناول وجبة الفطور من الممكن أن يسد النقص الناجم عن عدم تناول هذه الوجبة بتناول وجبات خفيفة مليئة بالسعرات الحرارية والتي تزيد من الوزن بسرعة كبيرة .
أحدث أقدم