عالم التصوير والمعرفة إعداد لينا المصري يعد السمك من أفضل أنواع اللحوم وأكثرها فائدة للجسم والعقل، وللسمك أنواع وفوائد كثيرة للصحة والجمال ، ويكثر تناول الأسماك في فصل الصيف تحديداً، وهذا شيء مفيد جداً وذلك لمايتمتع به من عناصر ومعادن غذائية تفيد الجسم والبشرة، وللسمك أيضاً دور في الوقاية من الكثير من الأمراض  وأيضاً يساعد السمك في إنقاص الوزن أكثر من اللحوم الحمراء وسنتحدث أكثر عن هذه الفوائد في هذا الموضوع .

تختلف القيمة الغذائية للأسماك باختلاف البيئة التي تعيش فيها، فالأسماك التي تعيش في البحار والمحيطات المالحة أفضل من الأسماك التي تعيش في الأنهار والبحيرات العذبة. وذلك كونها تعتمد في غذائها على طحالب الماء وعلى النباتات الموجودة في الأعماق والتي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ، وهذا مايفسر سبب إقبال شركات التجميل على إدخالها في بعض مستحضرات التجميل الغالية .

السمك وأحماض الأوميغا 3
تتميز الأسماك بغناها بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل أحماض الأوميغا 3 والتي لاينتجها الجسم ويحتاجها بشكل كبير، الأمر الذي يجعل تعويضنا لهذا النقص من مصدر خارجي وغني أمراً ضرورياً. وتوجد الأوميغا 3 في الأسماك الصغيرة ذات اللون الغامق مثل سمك السلمون وسمك التونة وهي مفيدة جداً للتخفيف من آلام الصداع وآلام المفاصل وتصلب الشرايين التاجية بالإضافة
إلى خفض ضغط الدم والمحافظة على ليونة البشرة وصحة العظام وسلامتها بالإضافة إلى دورها الكبير في تخفيف الاكتئاب.

دور السمك في تخفيف الوزن والوقاية من الأمراض القلبية
يفضل تناول السمك الأبيض بالنسبة للذين يتبعون نظام التخسس وذلك لأنه يتميز بأنه قليل الدهون وسهل الهضم، ومن الأمثلة عليه سمك الهامور والمرجان والناجل . والابتعاد عن ثمار البحر مثل الجمبري والأستاكوزا والكابوريا بالنسبة لمرضى القلب وتصلب الشرايين لأنها غنية بالكوليسترول.

أما بالنسبة لأنواع السمك الداكن مثل سمك السردين والسلمون والرنجة والماكاريل وغيرها فإنها ممتازة ومضادة لأمراض القلب ومغذية للبشرة والعظام وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات مثل A,D,E,K بالإضافة إلى اليود والزنك والأوميغا 3 .

ويجب الإنتباه الى ملاحظتين مهمتين عند تناول الأسماك ، الأولى : طريقة تحضير وطهي الاسماك إذ قد نستفيد من عدم احتوائها على أي دهون من خلال شويها مثلاً والشوي أفضل خيار، أو قد نرفع نسبة الدهون فيها من خلال قليها .

والملاحظة الثانية: هي كيف نختار السمك الطازج ، حيث أنه يجب أن تكون رائحته طازجة أي أن لاتكون قوية وتزكم الأنف ويجب أن يكون قوامه متماسكاً أما خياشيمه يجب أن يكون لونها أحمر ناصع ..جميع هذه المميزات يجب الأنتباه لها للتأكد من صحة السمك للأكل والا كان فاسداً.

ملخص : يحتوي السمك باختلاف انواعه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تجعل له أهمية في الوقاية من الكثير من الأمراض، والحفاظ  على الصحة والجمال .
أحدث أقدم