تمكن فريق بحثي في إحدى الجامعات الكبرى باليابان من ابتكار تليفزيون تنبعث من شاشته الروائح المختلفة بالتناغم مع الصور المعروضة ، فيما يعتبر قفزة ثورية في تكنولوجيا الشاشات قد تكون مجدية إلى حدٍ بعيد في برامج الطهي ومجال الإعلانات التجارية التي تروج للمأكولات تحديداً ، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية .
وكان فريق بحثي من جامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا قد كشف النقاب عن التليفزيون المبتكر Smell-O-Vision في مؤتمر الواقع الإفتراضي - “IEEE” ، الذي أقيم الإسبوع الماضي في ولاية فلوريدا الأمريكية ، مشيرين إلى إمكانياته الفائقة في إطلاق رائحة البحر عند مشاهدة صور الشاطىء ، وهو ما أدهش الحضور ، على الرغم من كون الجهاز مازال في مراحله التطويرية الأولى .
ويعمل الجهاز عن طريق أربع مراوح بالأركان يغذيها أربع مصادر مختلفة للأبخرة تتحكم في الرائحة التي يطلقها التليفزيون في إتجاهات مختلفة ، وذلك بواسطة التقنية المستخدمة في طابعات نفث الحبر ، غير أنه تم استبدال خراطيش الأحبار الأربعة بخراطيش للروائح بدلاً من الألوان ، لتقوم بالاندفاع عبر أنبوب ضيق بمجرد توصيلها بالتيار الكهربائي ، وذلك حسبما صرح " هاروكا ماتسكيورا" قائد الفريق البحثي .

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم