الذكاء الاصطناعيّ .. وأدوات آلة الزمن (2 – 4)




عالم التصوير والمعرفة - فوتوغرافيا : استكمالاً لموضوع الزميلة "سوزانا قسوس" من "بي بي سي نيوز عربي" عن صور الحضارة المصرية القديمة، فقد أوضحت الأستاذة المساعدة الجامعية في الذكاء الاصطناعي "سارة الشابسوغ" طريقة الذكاء الاصطناعيّ في رؤية وتحليل هذه الصور بقولها: الذكاء الاصطناعيّ وَجَدَ أنه لو استمرت الحضارة الفرعونية، لكان استمر بنيانها بمُكونيّ الطين والطوب الحجري، فنرى من خلال الصور المنتشرة للحضارة المصرية القديمة أن معظم الصور تستخدم الطين والطوب الحجري لاستكمال المباني، أيضاً كانت تلك الحضارة تعتمد بشكل كبير على العمدان العالية الموسومة بصور الآلهة، والتي وُجدَت بشكلٍ واضح في الصور المنتشرة عن الحضارة القديمة في مصر.

من زاويةٍ أخرى، تقول المهندسة المعمارية "ليلاس عبدالمولى": هناك فرقٌ كبير بين "النظرة الرومانسية" للمَعَلم التاريخيّ وغايتها "توثيق الحقيقة"، وبين ما نراه الآن من صور "لا تحتوي على أي دقةٍ علميةٍ أو تأريخٍ صحيح". وتضيف: إن الصور التخيّلية لمصر المُنتجة من قبل الذكاء الاصطناعيّ "ليس لها أي صلة في الحفاظ على التراث المعماريّ أو الآثار"، إنما هي "صور وهمية" تخيّلها الذكاء الاصطناعيّ استناداً إلى معلوماتٍ مُحدّدة. وأعتقد أن الغاية من نشر هذه الصور هي إظهار قوة التخيّل لدى الذكاء الاصطناعيّ.

وتختمُ بقولها: أستطيع أن أقول أن تقنية الذكاء الاصطناعيّ تقوم بمحاولة دمج صورةٍ مُتخيَّلةٍ عن الماضي وفي هذه الحالة هي مصر القديمة، مع صورةٍ مألوفةٍ من الوقت الحاضر، وعليه أنتجت صوراً تخيّلية تدمج بين واقعين، إلا أنها أنتجت "حقيقةً فوضوية" وهذا قد يعطي مفهوماً خاطئاً لأهمية التكنولوجيا.

فلاش / يبقى الإبداع البشريّ أصلاً .. وإن تطوَّرت الفروع !

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم