"قمر عملاق" فوق الأرض بعد أيام لم يظهر منذ 70 عاما

عالم التصوير والمعرفة - إذا خرجت ليلاً من منزلك في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري فلا تخف من منظر القمر العملاق الذي سيطالعك في كبد السماء ببريق يفوق العادة، وذلك لأن تلك الليلة ستشهد على ظاهرة لم تحدث منذ قرابة 70 عاما مع وصول القمر إلى أدنى نقطة من الأرض في إطار ما يعرف بـ"سوبر مون" أو "القمر العملاق". 

الظاهرة التي يشهدها العالم في ذلك اليوم ستجعل القمر يبدو بأكبر حجم ممكن للقمر، ولن تتكرر قبل عام 2034، علما أنها حدثت للمرة الأخيرة قبل 68 عاما، إذ أن "القمر العملاق" لا يظهر ضخما ولامعا أكثر من المعتاد إلا عندما يكون في حالة "البدر المكتمل" أثناء وصوله إلى أدنى نقطة له من الأرض في دورته العادية حولها. 

وتقول وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن القمر في الظاهرة المرتقبة بعد أيام سيكتمل بعد ساعتين على وصوله إلى أقرب نقطة له من الأرض في مداره، ما يجعله "قمراً عملاقا فائقاً للعادة". 

ولن تودعنا سنة 2016 قبل أن تحدث ظاهرة "قمر عملاق" جديدة في 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن الأخيرة ستكون أقل بريقا وقوة. وما يزيد من فرادة الظاهرة المنتظرة منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الحالي هو أنها ستصادف أيضا مع عاصفة من الشهب تزور الأرض بشكل سنوي، غير أن مراقبتها هذا العام ستكون صعبة جدا بسبب شدة بريق القمر.

نصيحة لمصوري القمر العملاق

أنصح المصورين المهتمين بـتصوير "القمر العملاق" بالتالي:

  • - لا تنسى شحن بطارية الكاميرا قبل بيوم.
  • - لا تنسى أن تجهز بطاقة الذاكرة وتهيئتها.
  • - لا تنسى تجهيز قاعدة ثلاثية Tripod لضمان عدم الإهتزاز. 
  • - إستخدام عدسة ذات بعد بؤري طويل بالذات أن كنت مهتم بتصوير القمر فقط بشكل مكبر.
  • - اللجوء إلى مكان مظلم فسيح كالخروج للصحراء.
  • ولإعطاء قيمة فنية حقيقية لصور "القمر العملاق" عليك إلتقاط صورة القمر إلى جانب مبنى أو قمة صخرية لإحدى الجبال أو قمة إحدى التلال الرميلة.

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم