عالم التصوير والمعرفة - بدأ اليوم الثلاثاء التسجيل بمسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي السنوية لعام 2016 والتي تهتم بتصوير الأماكن الأثرية والتي ينظمها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بوزارة الثقافة. 

وتهدف المسابقة الاهتمام بالمصورين الفوتوغرافيين والمهتمين بالتصوير الفوتوغرافي لاستخدام عدساتهم وتسليطها على ما تمتلكه مصر بجميع محافظاتها من بعد حضاري وإرث معماري وتراثي عظيم يتمثل في المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز من مباني ومنشآت مجمعة أو منفردة أو تعكس سمات حقبة معينة أو عمارة تلقائية تعبر عن بيئة محلية أو تتسم بالندرة والتفرد، أو المباني والمنشآت المرتبطة بالتاريخ القومي أو بالأحداث والشخصيات التاريخية أو مزارًا سياحيًا أو حدائق تتميز بقيمتها الفنية، وما تحتويه تلك المباني أو المنشآت من تفاصيل فنية دقيقة وفقًا لرؤية المتسابق، وحاجة هذه المواقع إلى التوثيق بالصورة، بما يسهم في زيادة الحرص عليها والاهتمام بها.

ويشترط للمسابقة أن يكون العمل متوافق مع موضوع المسابقة، كما يحق لكل متسابق المشاركة بصورة واحدة أو أكثر وبحد أقصى 3 صور للموقع الواحد على ألا تكون الصور المقدمة قد فازت في مسابقات أخرى، ويجب أن تكون الصورة بدقة عالية الجودة وبصيغة tiff تصلح لطباعتها على مقاس 50سم × 70سم، ومن الممكن أن يتم التحسين في الصور بما في ذلك التباين أو الألوان أو الإضاءة بما لا يصل لدرجة التلاعب بمحتوى الصور أو سياقها وبما يخدم اللقطة فنيًا، كما أنه لن يتم قبول الأعمال المضاف إليها نصوص مكتوبة أو توقيع، ويجب أن ترسل الأعمال متضمنة الاسم كاملًا ورقم الهاتف والعنوان على البريد الإلكتروني: info@urbanharmony.org

وفي نهاية المسابقة ستسلم جوائز المسابقة على النحو التالي: الجائزة الأولى: 10000 جنيه، والجائزة الثانية: 5000 جنيه، والجائزة الثالثة: 3000 جنيه، مصاحب لذلك شهادة تقدير من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري لعشرة متسابقين تختارهم لجنة التحكيم، وشهادة مشاركة من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري لكل المشاركين في المعرض المصاحب للمسابقة.

كما يحق لإدارة المسابقة استخدام الصور المتقدم بها في المسابقة (سواء فازت أو لم تفز في المسابقة) في المعرض المصاحب للمسابقة وفي كتيب المسابقة وفي أي وسائل أو مواد أخرى خاصة بالمسابقة، ويحق أيضا للجهاز القومي للتنسيق الحضاري استخدام الصور الفائزة في مختلف الوسائل التي يستخدمها بما في ذلك المعارض والكتيبات والمطبوعات والوسائل الإلكترونية الأخرى، بما يساهم في تحقيق أهداف الجهاز القومي للتنسيق الحضاري. 

كما يتعهد المتسايق بمجرد اشتراكه في المسابقة بأنه المالك الوحيد لكافة الحقوق المتعلقة بالصور التي قام بالاشتراك بها وألا يكون لأي طرف ثالث حق من أي نوع كان على الصورة. ويتحمل المتقدم بنفسه كامل المسئولية فيما يتعلق بمخالفة هذه الشروط.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة من: الدكتور رمسيس مرزوق، وهو فنان ومدير تصوير عالمي، حاصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير جامعة حلوان 1959 وبكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية أكاديمية الفنون تخصص تصوير 1963 وعلى شهادة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بباريس (فرنسا)عام 1983، وقد حصل على العديد من الجوائز والأوسمة العالمية، أخرها وسام فارس من الجمهورية الفرنسية.

وأيضا الدكتور سمير سعد الدين أستاذ تصوير بالمعهد العالى للسينما أكاديمية الفنون، حاصل - بكالوريوس المعهد العالى للسينما قسم التصوير 1964، ماجستير في التصوير من المعهد 1982دكتوراه الفلسفة في العلوم السينمائية من أكاديمية الفنون 1985، ويعتبر من أهم الشخصيات الفنية المعاصرة في فن التصوير الفوتوغرافي.

بالإضافة إلى الدكتور حازم عبد الرحمن مصور فوتوغرافي، عضو جمعية فنانى الغورى، عضو جماعة الرواد للتصوير الضوئى، عضو جمعية صالون مصر للتصوير الضوئى.

ويذكر أن آخر موعد لاستقبال الأعمال هو يوم السبت الموافق 4 يونيو، كما سيتم الإعلان عن أسماء المشاركين يوم الأحد 12 يونيو، وسيتم إعلان النتيجة وإقامة المعرض يوم الأحد الموافق 26 يونيو.

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم