عالم التصوير والمعرفة - المصور بدر النعماني - المتتبع لحركة التصوير الفوتوغرافي في المنطقة والعالم العربي يجد أن الصور التي تنشر يوميا على منصات التواصل والتي يتم تدويرها في منافسات التصوير المختلفة ، يجد أن هذه الصور الناجحة تقنيا والمشغولة بأفكار إبداعيه وتطرح مواضيع عميقه فكرا وفنا ولكن هناك ما ينقص هذه الأعمال لتخلق الدهشة والمتعه الفنيه وحتى تتوج كصور فنيه ناجحه توثق لحظة تاريخيه في مسيرة أصحابها .. إنه التكوين .

مرجع هذا الحديث كان نقاش طويل مع السيد ريكاردو بوسي رئيس الفياب بعد ورشة العمل الخاصه التي قدمها في أبوظبي بداية شهر نوفمبر الفائت وكان قد أبدى إستياءه من غياب عنصر التكوين الفني في معظم الأعمال المطروحة التي شاهدها وقدم قراءته النقديه على مضمونها.

وقادنا الحديث حول غياب مصدر الإلهام الفني وعدم الإهتمام بالثقافه الفنيه التشكيليه وفروعها خاصة الرسم والنحت الذي يعتبر المدرسه الأولى للمهتم في أسس التكوين وما تثيره رموز اللون والضوء في تشكيل المساحات وتوزيع العناصر للخروج بقيمه فنيه عاليه.

هنا يبقى التساؤل مطروحا حول إبتعاد المشتغلين بالفوتوغراف العربي إلا فيما ندر عن بقية المدارس الفنيه البصريه وهذا ناهيك عن فروع الثقافه الأدبية الأخرى كالقراءة في السينما والمسرح والإطلاع على ما تقدمه مفاصل الحياه من تنويعات مثريه في هذا الجانب


أحدث أقدم