عالم التصوير والمعرفة - بيروت على موعد مع الدورة الثالثة من مهرجان “فوتوميد” (Photomed) للتصوير الفوتوغرافي في منطقة البحر الأبيض المتوسط من 20 كانون الثاني ولغاية 10 شباط 2016، بالشراكة مع بنك بيبلوس والجهة المنظمةمكتب وزارة السياحة اللبنانية في باريس. وسيتم تنظيم المعارض التي تضمّ مصورين دوليين ولبنانيين في كل من مقر بنك بيبلوس الرئيسي، مركز بيروت للمعارض (BEC)، المعهد الفرنسي في لبنان، فندق لو غراي، و ستايشون (Station).

يكرّم مهرجان “فوتوميد”، في دورة العام 2016، التصوير الفوتوغرافي الاسباني، من خلال المصورين الفوتوغرافيين الإسبان طوني كاتاني (Toni Catany) وألفارو سانشيز مونتانس (Alvaro Sanchez-Montanes) ولويس فيوك (Luis Vioque) و أيضا من خلال تقديم المجموعة الخاصة بالممثل الاسباني غابينو دييغو (Gabino Diego). كما يخصص المهرجان عرضاً استعادياً للمصور إدوارد بوبا(Edouard Boubat) وعرض أيضا لأعمال المصورين الفرنسيين أنطوان داغاتا(Antoine D’Agata)، إيما غروبوا (Emma Grosbois)، وأرنو برينيون (Arno Brignon). وستكون إيطاليا حاضرة من خلال أعمال ألساندرو بوتشينللي (Alessandro Puccinelli) وأنجيلو أنتولينو (Angelo Antolino).

ويقول رئيس مهرجان “فوتوميد”، فيليب هولان: “نعمل في المهرجان مع المصورين لخلق صورة وحوار إيجابيين في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ومما لا شك فيه، أن للثقافة دورها الرئيسي في مواجهة التطرف بحيث يسمح حوار الثقافات بالمحافظة على القيم المشتركة ضدّ التعصّب من خلال التصوير الفوتوغرافي.”

ويهدف مهرجان “فوتوميد” إلى تعزيز التصوير الفوتوغرافي في منطقة البحر الأبيض المتوسط وبالتالي وضع التصوير الفوتوغرافي اللبناني في الصّدارة. ومن هذا المنطلق يتمّ تكريم صالات العرض اللّبنانية التي لطالما قدّمت العديد من الأعمال الهامّة لتوجيه التصوير الفوتوغرافي وتعزيزه، حيث بدا الإهتمام المتزايد في الصورة من قبل الجمهور اللبناني جليًا. ويدعو المهرجان، في دورته الثالثة، صالات العرض اللبنانية لتقديم أعمال المصورين اللبنانيين، ونذكر منها: غاليري تانيت مع جيلبير حاج و لميا ماريا ابي اللمع، غاليري جانين ربيز مع لارا تابت و ميريام بولس، غاليري آرت فاكتوم مع كارولين تابت و تانيا طرابلسي، غاليري أجيال مع وضاح فارس وهادي سي، غاليري أليس مغبغب مع طوني الحاج.

ويقدّم المصورون اللبنانيون كريم صقر (Karim Sakr) (حائز الجائزة الأولى في “فوتوميد” للعام2015) ورندا ميرزا (Randa Mirza) وإلسي حداد (Elsie Haddad) أعمالهم حول مواضيع مختلفة.

وأكدت ندى الطويل، مديرة قسم الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس: “بنك بيبلوس يفتخر بكونه شريكاً لمهرجان “فوتوميد” في لبنان للسنة الثالثة على التوالي. نحن نؤمن أن هذه المبادرة تمهد الطريق للتبادل الثقافي وتسمح للمصورين اللبنانيين بالإطلاع على أعمال كبار المصورين من مختلف دول حوض البحر الأبيض المتوسط.” وأضافت: “نحن نسعى أيضاً، من خلال هذا التعاون، لتسليط الضوء على أعمال المصورين اللبنانيين والتصوير الفوتوغرافي اللبناني. لذلك عملنا بجهد مع منظمي “فوتوميد” على خلق برنامج لبناني خاص في كل نسخة من المهرجان”.

ولفنّ تصوير الفيديو حصّة مع معرض “الفنون التعبيرية المتوسطية. من الشعر إلى الالتزام” الذي يقدم أعمال فيديو لفنانين من منطقة البحر الأبيض المتوسط من مجموعة البيت الأوروبي للتصوير الفوتوغرافي ومن بينهم آنج ليشيا (Ange Leccia)، بياتريس بديكوني (Béatrice Pediconi)، لويجي بلترام (Louidgi Beltrame)، وأنطوان داغاتا (Antoine D’Agata).

وفي إطار برنامج الدورة الثالثة، ستكون جلسات دراسة الملفات مفتوحة أمام هواة التصوير الفوتوغرافي يومي الجمعة 22 والسبت 23 كانون الثاني 2016 من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية عشرة والنصف في مقر بنك بيبلوس الرئيسي.

على الراغبين في الحصول على تقييم لملفهم من قبل لجنة الحكم والإستفادة من نصائحهم، يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي: http://www.photomedliban.com لملء المعلومات الضرورية وتحديد موعد.

تتألف لجنة الحكم من: فيليب هولان رئيس “فوتوميد” ومدير وكالة التصوير“vu” و فيليب سيرينون مؤسس مشارك في “فوتوميد” و غليوم دو سارد، المدير الفني لـ “فوتوميد”، و الاسباني فرناندو بيراشو، صاحب صالة عرض. 

ويفوز صاحب أفضل ملف بجائزة الإتحاد الأوروبي حيث سيُنشر كتاب لصوره وسيقام له معرض في فندق لو غراي.

كما ستنظم ورش عمل حول المواضيع التالية: “البورتريه” مع بيار أنطوني ألارد (Pierre Anthony Allard)، “هندسة المدينة” مع سيرج نجار، و”الذاكرة الحضرية” مع كارولين تابت.

تجدر الاشارة إلى أنه تم إطلاق، بالتعاون مع المعهد الفرنسي في لبنان، مسابقة للتصوير الفوتوغرافيللمصورين اللبنانيين المقيمين في لبنان (تاريخ إنتهاء المدّة المحددة لإستقبال الطلبات: 15 كانون الثاني2016). و تساهم هذه المسابقة في إكتشاف مواهب جديدة في مجال التصوير الفوتوغرافي في لبنان. 

سيتسنّى للفائز عرض أعماله في مهرجان “فوتوميد” المقبل الذي سيقام في فرنسا في أيار 2016. أمّا بالنسبة للفائز بالجائزة الثانية، فسيتم عرض أعماله في الفصل الثاني من عام 2016 داخل صالة عرض المعهد الفرنسي في لبنان.

أحدث أقدم