عالم التصوير والمعرفة - يستعد شبان فلسطينيون في قطاع غزة، اليوم الخميس، لافتتاح مؤتمر خاص بالأفكار وقصص النجاح، سيعرض قصص نجاح 12 شخصا متحدثا من قطاع غزة، بحضور 100 فرد، سيتم اختيارهم وفق معاير محددة وضعها القائمون على المؤتمر، سيتم عرض القصص تحت مسمى “تيدكس الشجاعية” TEDxShujaiya.

ويحمل المؤتمر اسم “تيدكس” هو مؤتمر يُنظم محليًا في دول مختلفة حول العالم، ويتبع لسلسلة المؤتمرات العالمية “تيد” للتكنولوجيا والترفيه والتصميم، والذي تنفذه مؤسسة سابلنج الأمريكية بشكل سنوي.

ويذكر أن مسؤولة فريق “تيدكس” في قطاع غزة، هبة ماضي، 24 عاما، تذكر أن فريقها حصل على رخصة إقامة مؤتمر “تيدكس الشجاعية” لأول مرة في منتصف يونيو/حزيران العام الجاري، من منظمة “تيد” بعد اتصالات عديدة بدأت منذ يناير/ كانون ثاني لهذا العام.

وأضافت “نبعت الفكرة من إيمان الفريق بأهمية وجود منصة عالمية، تسّلط الضوء على أفكار المبدعين والمميّزين في قطاع غزة المحاصر”.

وتابعت ماضي “نريد أن نقول للعالم عبر هذه المنصة والوسيلة العالمية، أن غزّة التي دمرتها الحروب والحصار الإسرائيلي، ويعاني سكانها الوجع والألم والحرمان والبطالة، إلا أنها تحتض الملّهمين وأصحاب الأفكار المميزة، والعقول المفكرة، وأن فيها جانب مشرق يحب الحياة”.

ووفق المتحدثة نفسها، فإن تمويل المؤتمر سيتم عبر الجهات المحلية التي تهتم بالشباب.ووفق إحصائية للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، مطلع العام الحالي، تخرج مؤسسات التعليم العالي في البلاد، سنويًا حوالي 32 ألف طالب وطالبة، بلغت نسبة البطالة بين صفوفهم خلال الربع الثاني من عام 2014 حوالي 56% (34% للذكور و75% للإناث).

يذكر أن:

  • TED هى سلسلة من المؤتمرات ترعاها (مؤسسة سابلنج الأمريكية)
  • وهى إختصارلـ(Technology, Entertainment and Design) تكنولوجيا وترفيه وتصميم، المؤسسة غير ربحية وهى تستخدم Slogan (أفكار تستحق الإنتشار) تأسست TEDفي سنه 1984 كحدث لمرة واحدة، وبدأ المؤتمر السنوي في سنه 1990 في مونترى كاليفورنيا وكان تركيز TED على التكنولوجيا والتصميم.
  • مؤتمرات “تيد” تحمل شعار “أفكار تستحق الانتشار” وفي حال تم تنظيم المؤتمر محليًا وذاتيًا، في إحدى دول العالم، يضاف حرف (X) بعد كلمة”TED” للدلالة على أن المؤتمر ينظم بشكل محلي في تلك الدولة، بعد حصوله على ترخيص من “تيد”، حيث بدأت المنظمة بمنح التراخيص لإقامة مؤتمرات “تيدكس” منذ عام 2009.

  • وتتم الفعاليات اليوم في لونغ بيتش ولونغ سبرنغ في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وآسيا مترافقة مع بث حي للمحادثات اللي بتتناول مجموعة واسعة من المواضيع في مجال البحث والممارسة العملية للعلم والثقافه.

  • ومن المتحدثين اللى قامو بالتجربه دى مع TED بيل كلينتون(رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الثانى والأربعون)، بيل جيتس (مؤسس شركه مايكروسوفت)، مؤسسىGoogle لارى بيج وسيرجى برين، وكتير من الفايزين بجائزة نوبل.


     

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم