عالم التصوير والمعرفة - بما أن معرض CES 2014 في لاس فيجاس يعد بمثابة موسم يتبارى فيه مطورو الإلكترونيات لتقديم أفضل ما لديهم من منتجات حديثة ومبهرة ، فقد عرضت خلال دورته الأخيرة مجموعة من الأجهزة التي من شأنها تحويل الجوال الذكي إلى جهاز آخر يقوم بمهام أخرى بخلاف المعهودة عنه.
وعرضت أجهزة تحول الجوال الذكي إلى جهاز tricorder ،كمثل الذي ظهر من قبل في فيلم Star Trek ،لإجراء كشوفات طبية ،أو إلى كاميرا التصوير الحراري التي تستخدم في الإطفاء ،أو إلى بندقية صاعقة , وتنضم هذه الأجهزة والتقنيات الجديدة إلى مجموعة هائلة من الأجهزة التي ظهرت مؤخرا لتعزيز قدرات الجوال وتعديد إمكاناته ،ومعظمها سيخرج في الأسواق خلال العام الجاري، وذلك وفقا لتقرير من "بي بي سي".

تقنية Tricorder
هي من تصميم شركة Scanadu الأمريكية الناشئة ،والهدف منها هو مساعدة مستخدم الجوال الذكي على التعرف على حالته الصحية والتنبوء بإمكانية إصابته بالمرض بمجرد حمل الجهاز فوق رأسه للحظات.

وتسعى الشركة لتطوير التقنية حتى يمكنها قياس ضغط الدم ودرجة الحرارة ومعدل الأكسوجين في الدم ،وكذلك لمتابعة حركة القلب ومعدل التنفس، وتعتمد التقنية على تطبيق معين في الجوال لتفسير البيانات التي تخرج بها بهدف تحذيره من إمكانية إصابته بمرض ما.

الصوت والرؤية
بما أن الجوال الذكي أصبح يؤثر مشكل ملحوظ على مبيعات الكاميرات ومشغلات الموسيقى ،يحرص العديد من مصممي الأجهزة الحديثة على تزويد جوالاتهم بأفضل التقنيات المتاحة. 

وخرج مطورا الإلكترونيات Izzi Gadgets وOlloclip بتقنيات جديدة لتحسين إمكانات كاميرا الجوال استغلا فيها تقنية عدسة عين السمكة لتقديم صورة واسعة وشاملة , أما شركة Flir Systems فقد طورت خاصية التصوير الحراري التي عادة ما تزود بها المروحيات في كل تطبيق مخصص لآي فون. 

إلمس ظهر الجوال
ومن التقنيات الجديدة أيضا حافظة للجوال باسم Sensus App-Enhancing خرجت بها شركة Canopy ،وهي تتيح التحكم في الجوال بمجرد لمس ظهره أو جوانبه أو الضغط على مناطق معينة فيه , والشركة تخطط لطرحها خلال العام ،ولكنها تنتظر خروج تطبيقات تتناغم مع طبيعة عملها.

حل جديد لمشكلة البطارية
مع تعدد استخدامات الجوال وتنوع التطبيقات التي أصبح يتيحها ،برزت مشكلة قدرة البطارية ،وحلا لتلك المشكلة خرج المطور Morphie بتقنية Space Pack التي تعزز قدرة الجوال على تخزين الطاقة والاستفادة بها عند تعذر إمكانية إعادة الشحن، ومن ناحية أخرى ،طورت شركة Salt Lake City حلا مبتكرا لمشكلة البطارية ،حيث صممت إناء للطبخ زودته بمولد داخلي للحرارة بحيث يقوم بالطبخ وفي الوقت ذاته يساعد على شحن الجوال.

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم