عالم التصوير والمعرفة - افتتح سعادة عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عدة معارض فنية وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 16 من مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية . 

وتضمن معرض ” فنون يدوية من طشقند ” – الذي حضر افتتاحه ببيوت الخطاطين في قلب الشارقة هشام المظلوم مدير إدارة الفنون بالدائرة والقنصل العام لجمهورية أوزبكستان وجمهور من الفنانين والخطاطين المشاركين بالمهرجان – أكثر من 70 عملاً فنياً للفنانين الأوزبك ” شيخة عبدالله وعبد العزيز ارماتوف وزايركون زوكيدوف” وتميزت أعمال الفنانة شيخة عبدالله بالخطوط على الجلد وأعمال الفنان عبدالعزيز ارماتوف بالزخارف المذهبة على شكل لوحات فنية تنتمي في أسلوبها للحقبة التيمورية من الفن الإسلامي وهي إحدى أهم المدارس الفنية في الزخرفة والتذهيب.
و تضمن المعرض أعمال الخشب المحفور والمزخرف بطريقة متقنة في النقش التقليدي على الأسس القديمة في التراث الفني الإسلامي الذي كان أسلوب الفنان زايركون زوكيدوف وتنوعت أعماله بين حوامل للمصاحف وطاولات مزخرفة وصناديق .

وافتتح العويس أيضا معرضا للتصوير الفوتوغرافي تضمن لوحات إسلامية وتوثيقية للأماكن التراثية والتاريخية في تركيا للفنان اسماعيل كوجك الى جانب 45 عملا فنيا في مجال فن التصوير الفوتوغرافي . كما افتتح معرض ” فن الأبرو ” للفنان التركي ألب أرسلان وتضمن أكثر من 55 عملاً فنياً حول تنفيذ الاعمال الخطية بطريقة الاكاسا ” طريقة كلاسيكية تُستخدم فيها الألوان لتشكل ما يشبه الرخام أو الغيوم” .

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم