عالم التصوير والمعرفة افتتح "بنك بيبلوس" في مقره الرئيسي في الأشرفية معرضاً للمصوّر الإيطالي نينو ميليوري يضم 100 صورة لهذا الفنان البالغ الثامنة والثمانين، والذي يعتبر أحد أهم المصورين الفوتوغرافيين العالميين وهذا المعرض الذي افتتح بحضور ميليوري، هو باكورة سلسلة أنشطة تقام ما بين 16 كانون الثاني و15 شباط 2014 في عدد من الصالات والمعارض في بيروت ضمن إطار النسخة اللبنانية من مهرجان التصوير الفوتوغرافي المتوسطي Photomed. وتقام أنشطة Photomed في لبنان بدعم من "بنك بيبلوس" ومؤسسات أخرى علماً أن المهرجان الفرنسي كان اختار لبنان هذه السنة ليكون "ضيف الشرف" في دورته الثالثة التي أقيمت في منطقة "ساناري سور مير" الفرنسية.

وقال ميليوري إنه كان لبّى دعوة منظمي Photomed لعرض مجموعة مختارة من أعماله في المهرجان الذي أقيم في فرنسا في أيار 2013، ووصف هذه المشاركة بأنها كانت "تجربة رائعة جداً، إن على المستوى الثقافي أو على المستوى الإنساني" أما السيدة ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس، فلاحظت أن أعمال الفنان "هي أشبه بدعوة للدخول إلى عالم خاص من الصدق والبساطة والدقة والخفة والحسّ المرهف.

أمّا جان-لوك مونتيروسو، المدير الفني لـ Photomed فأشار إلى أن "الصور التي أخذها نينو ميليوري على مدى 50 عاماً احتلت دائماً موقعاً مميزاً في المعارض التي قدمها المهرجان منذ 2011. وقال "إن Photomed يتيح الفرصة لاكتشاف مواهب جديدة وإلقاء نظرة جديدة على أعمال المصورين المتوسطيين الكبار في إطار محبب ومفتوح للجمهور". 

وتنتمي أعمال نينو ميليوري إلى خط "الواقعية الجديدة" في التصوير الفوتوغرافي، الذي ظهر في إيطاليا في منتصف الحرب العالمية الثانية، وتأثر بشكل كبير بالتصوير الصحافي. وقد سعى المصوّرون المصنّفون ضمن هذه الحركة الفنية في تلك الحقبة كما نينو ميليوري، إلى أن يوقظوا بعدساتهم الضمير الاجتماعي للمواطنين إزاء الواقع الذي أوجدته

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم