اختارت جامعة كاليفورنيا، إحدى أكبر الجامعات في الولايات المتحدة، طالبة أمريكية فلسطينية الأصل، لشغل مقعد الطلبة في مجلس أمنائها، في خطوة قوبلت بالرفض من جماعات يهودية اعترضت على نشاط الطالبة، المؤيد للقضية الفلسطينية وتعد سعدية سيف الدين، 21 عاماً، التى تدرس "الرعاية الاجتماعية" فى جامعة كاليفورنيا العريقة فى بيركلى، أول طالبة عربية مسلمة تدخل مجلس الأمناء، الذى يضم 26 عضواً، وتستمر عضويتها عاماً، اعتباراً من 2014.

من ناحيتها، اعترضت جماعات يهودية، من بينها مركز “سيمون فيزنتال” الشهير، على تعيين سعدية، وأرجعت اعتراضها إلى مشاركة الطالبة فى حملة لوقف تحويل أموال الجامعة إلى شركات لها علاقات عمل مع الجيش الصهيونية.

وقال الحاخام آرون هير، من مركز “فيزنتال”، الذى طلب من أعضاء مجلس الأمناء رفض شغل “سعدية” المقعد: “فى عام كانت فيه قضايا الحرم الجامعي هي المسيطرة على نظام جامعة كاليفورنيا، يصبح التصويت لصالح تعيين من عملت لاستقطاب الآلاف والآلاف من الناس فى مجتمع الحرم وما وراءه أمرا صادما”، وأضاف: “كان من الممكن أن يخدم مرشح مسلم مناسب فى هذا الموقع. لا نعتقد أن (سعدية) هى هذا المرشح المناسب”.

ورغم الاعتراضات اليهودية، فقد صوت 25 من أعضاء مجلس أمناء الجامعة، أمس الأول، لصالح تعيين "سعدية"، بينما امتنع عضو واحد عن التصويت، مشيراً إلى أن “أنشطة الطالبة هي التي أحدثت انقسامات”، على حد تعبيره.

من جهتها، قالت "سعدية" بعد التصويت: "أشعر بسعادة غامرة، وأتشوق للغاية لهذا المنصب"، وفى خطاب قبول العضوية، أعربت "سعدية" عن أملها فى أن تجعل نظام الجامعة متاحاً للمزيد من الطلاب.

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم