طرق النمل في جمع المواد الغذائية :
لمجتمع النمل طرق فريدة في جمع المواد الغذائية وتخزينها والمحافظة عليها، فإذا لم تستطيع النملة حمل ما جمعته في فمها كعادتها لكبر حجمه، حركته بأرجلها الخلفية ورفعته بذراعيها، ومن عاداتها أن تقضم البذور قبل تخزينها حتى لا تعود إلى الإنبات مرة أخرى، وكي يسهل عليها إدخالها في مستودعاتها وهناك بعض البذور التي إذا كُسرت إلى فلقتين فإن كل فلقة ممكنها أن تُنبت من جديد مثل بذور الكزبرة لذلك فإن النمل يقوم بتقطيع بذرة الكزبرة إلى أربع قطع كي لا تنبت، وإذا ما ابتلت البذور بفعل المطر أخرجتها إلى الهواء والشمس لتجف ، و هناك نوع من النمل يمارس الزراعة فيزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه.

هناك نوع أخر من النمل كيميائي متخصص يمضغ الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسي عجيب .

طرق بناء جسر النمل للوصول للغذاء :
طريقة ذكية للنمل حيث أنة يقوم بالتماسك يبعضهما البعض لعمل جسر يمر علية أفراد آخرين للوصول للمنطقة الاخري وبذلك يتمكن من العبور من علي الأماكن التي تكون بها الطرق مقطوعة . 

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم