عالم التصوير والمعرفة - الشارقة: محمد ولد محمد سالم - نظمت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، مساء أمس الأول، في النادي الثقافي العربي بالشارقة ندوة حول كتاب «ضياء وظلال»، الذي أصدرته الدائرة كدليل توثيقي لمعرض «ضياء وظلال»، الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية في دورته الماضية، وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، قد وجه عند زيارته للمعرض أثناء افتتاحه لتلك الدورة بإصدار هذا الدليل، حرصاً على توثيق الإبداع.

شارك في الندوة الدكتور عمر عبد العزيز مدير إدارة الدراسات والنشر في الدائرة ورئيس مجلس إدارة النادي، وشعبان أديب رئيس اتحاد المصورين العرب، وأدارها خالد مسلط مسؤول الاتصال الحكومي في الدائرة، وصاحب الندوة معرض بالعنوان ذاته ضم حوالي 35 لوحة من اللوحات، التي تضمنها معرض «ضياء وظلال».

وقال خالد مسلط في تقديمه للندوة، إن إصدار الكتاب، ومن قبله إقامة المعرض للمصورين ضمن مهرجان الفنون الإسلامية، يعكس الاهتمام الكبير، الذي يوليه صاحب السمو حاكم الشارقة، لهذا الجانب من الفنون.

وقال الدكتور عمر عبد العزيز: «إن ميزة هذا الكتاب هي في كونه يوثق لنوع من الأعمال الفنية الفوتوغرافية التي تشتغل على الجماليات الفنية في العمارة الإسلامية، وتحاول اقتناص لحظة الجمال فيها، وإدامتها، بما يتيح للجميع رؤيتها والتمتع بما فيها من جمال سام».

وقال أديب شعبان: «إن فن الصورة الفوتوغرافية، ليس عبثاً، ولا صدفة كما يظن بعضهم، هو فن راق وجميل وفكر مستنير، إذا ما توفر له أساسان: أولهما عين ذكية تلتقط اللحظة الفنية الخاطفة التي لا تتكرر، وثانيهما: فكر يحلل ويركب ويصور حسب رؤية موحدة، تجمع عدة صور لصياغة فكرة واحدة».

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم