عالم التصوير والمعرفة - أعلن على بن ثالث الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، بدء أعمال التحكيم للدورة الرابعة "الحياة ألوان" اليوم ،حيث بدأ تسعة من المحكّمين الدوليين المختارين من مجلس أمناء الجائزة عملهم الذى سيستمر حتى الخامس عشر من الشهر الجارى.

وقال بن ثالث أن أعضاء لجنة التحكيم تمّ اختيارهم من 8 دولٍ مختلفة، فمن دولة الإمارات العربية المتحدة، هناك المصور "جاسم العوضي"، وهو خبيرٌ جنائيّ محلّف فى القيادة العامة لشرطة دبي، حاصل على ماجستير فى التصوير الفوتوغرافى من كلية الفنون بجامعة نوتينجهام ترنت ببريطانيا، وقد أشرف على العديد من مسابقات التصوير فى الدولة، وهو حائزٌ على جائزة الإمارات التقديرية فى الفنون التشكيلية – فئة التصوير الضوئى.

ومن بريطانيا يشارك "ايدان سوليفان" نائب الرئيس لشؤون الصور والشراكات التحريرية والتطوير فى "جيتى إيميجس"، بالإضافة إلى «ماجى جوان» رئيس ومؤسس لأول جائزةٍ لتصوير الحياة البرية فى المملكة المتحدة (BWPA).

أما نيوزلندا فيمثّلها المصور العالمى "توم آنج" وهو أيضاً مؤلّف ومدرّب ومقدّم تلفزيونى ورحّالة، كما أنه عضو مؤسس للأكاديمية العالمية للتصوير الفوتوغرافي، وقد ألّف حتى الآن 30 كتاباً عن التصوير من بينها الكتاب الأفضل مبيعاً «دليل المصور الرقمى».

ومن إيطاليا يبرز المصور الشهير «ريكاردو بوسي» رئيس الاتحاد الدولى لفن التصوير (FIAP) الذى يحمل شهادة الدكتوراه فى العلوم السياسية، ودرجة الماجستير فى الدبلوماسية والمنظمات الدولية. ومن ألمانيا يشارك "فولكر فرنزل" مؤسس مسابقة «أفضل مصورٍ شاب فى ألمانيا»، والتى أصبحت "البطولة الألمانية الرسمية للمصورين الشباب"، وهو أستاذ فى العديد من منظمات التصوير الفوتوغرافى الأوروبية والعالمية.

أيضاً تم اختيار المصورة الأسترالية "أليشا أداموبولوس" وهى نائب رئيس المعهد الأسترالي للتصوير المهنى لشؤون ولاية كوينزلاند، كما أنها أستاذة فى التصوير من المعهد الأسترالى للتصوير المهني.

ومن اليونان حضر المصور "مانوليس ميتزاكيس" للمشاركة فى أعمال التحكيم، وهو رئيس مجلس أمناء الاتحاد الدولى للمصورين (UPI) كما أنه حاصل على رتبة الامتياز البلاتينية والشرفية من الاتحاد الدولى لفن التصوير(FIAP)، ومن الهند يشارك المصور "غورداس دوا" المتخصص فى تصوير القصص المصورة والطبيعة، ولديه العديد من الزمالات والعضويات فى منظمات التصوير الضوئي، وقد تمّ عرض أعماله بين أفضل 30 مصوراً على مستوى العالم فى العام 2008 من قبل شبكة ناشيونال جيوجرافيك.

وذكر بن ثالث أن ورش العمل التى أعلنت عنها الجائزة مؤخراً، بدأت منذ اليوم فى مركز دبى المالى العالمى بورشة عملٍ يقدّمها المصور الإيطالى "ريكاردو بوسي" تحت عنوان "مراجعة ملف مصور للمشاركة فى مسابقة تصوير»، تليها اليوم الثلاثاء ورشة عملٍ تقدّمها المصورة الأسترالية "أليشا أداموبولوس" بعنوان «وجوهٌ تروى قصة». أما المصور النيوزلندى الشهير "توم آنج" فسيقدّم يوم الأربعاء ورشة عملٍ بعنوان «الصورة الرابحة» يتحدّث خلالها عن معايير الصورة التى تمتلك مقوّمات المنافسة والفوز.

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم