كشفت دراسة سعودية عن امكانية تطبيق تقنية تحديد مواقع الجمال السائبة والتحذير منها عن طريق استخدام تقنية تحديد المواقع (جي بي اس)وتم اختبارها بنجاح في اماكن عدة.

وافادت وكالة الانباء السعودية ان الدراسة تقوم باطلاق صوت تحذيري للمسافر برا عن طريق جهاز جي بي اس في حال سير الجمال السائبة عرض الطريق. وكشفت ان كفاءة الجهاز تتوقف على سرعة الجمال في عرض الطريق، وسرعة شبكة الاتصالات في نقل الرسائل القصيرة لتحذير السائق، ودقة بيانات الاقمار الصناعية وكفاءة أجهزة نظم المعلومات الجغرافية المستخدمة.

 يشار الى كثرة الجمال السائبة في الصحراء حيث تفتقد بعض الطرق للسياج اللازم لحمايتها من الجمال ما يسفر عن حوادث سير مميتة في كثير من الاحيان. واوصت الدراسة بتحسين كفاءة الاتصال بين الجهاز وشبكات الجوال من اجل ضمان وصول الرسالة التحذيرية قبل وقوع الحادث بوقت كاف، فضلا عن تزويد أقسام الشرطة في المناطق التي ترتفع فيها نسبة وقوع حوادث الجمال السائبة بأجهزة محمولة مزودة ببرامج التطبيق. ودعت الى التعاون بين الإدارة العامة للمرور وشركات الاتصال لبناء مثل نظام التحذير هذا الذي يساعد على خفض التكلفة التي تقع على عاتق السائقين.
أحدث أقدم