عالم التصوير والمعرفة - هل يكون 2014 هو عام القناع "نابويل" (Napwell)؟ والذي يسمح لك بالحصول على قيلولة لبعض الوقت ثم يقوم بإيقاظك عن طريق بعض الأنوار الخفيفة داخل القناع.

يتيح لك الجهاز القيام بتعيين وقت معين للقيلولة، وبعد انتهاءه يضيء أنوار داخل القناع تماثل أضواء شروق الشمس، مخترعا القناع "جاستن لي" الحاصل على الدكتوراة من معهد "ماستشوستس للتكنولوجيا" و"نيل جوجليكار" خريج جامعة "ستانفورد" يظنون أن هذا القناع سيساعد على أن نكون أكثر نشاطاً في العمل، والنوم بشكل أفضل على الطائرات، ووضع خطة نوم بشكل أفضل، وعدم الإصابة بـ"جمود النوم" وهي حالة من الدوار تصيب الأشخاص بعد الاستيقاظ من النوم فجأة.

يقول "لي" : "هدفنا هو مساعدة الناس على أن يعيشوا حياة فعالة ومنتجة، لقد بدأنا بالمشكلة وليس الحل وأعتقد أننا وجدنا المشكلة الأكثر إلحاحاً وهي مساعدة الناس على النوم بشكل أكثر كفاءة، أجرينا العديد من التجارب ولكن بعد التحدث مع الأصدقاء والخبراء وجدنا أن الحل المحمول للنوم كان ضرورياً، ولا نعني بمحمول أنه تطبيق على الهاتف ولكن شيء يمكن استخدامه أثناء التجول، كنا متحمسين لحل هذه المشكلة بشيء لا يعتمد على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر".

القناع من السهل استخدامه في أي مكان. يقول "لي" :"القناع يعمل بالبطاريات لذلك لا حاجة لاستخدام الهواتف أو البلوتوث أو الواي فاي لتشغيله، هذا يرجع إلى فلسفتنا لبناء منتجات يمكن لأي أحد استخدامها في أي مكان".

ويقول أيضاً :"إنه من الشرف لي أن أعمل مع زملائي في المعهد وكلية هارفارد للطب، ولكن كان من المحبط أن أراهم يفقدون الأمل بعد بعض العثرات. ما بدأ كمشروع صغير لمساعدتي أنا وزملائي تحول بفضل هذه التحديات إلى أكبر مشروع لمساعدة الأشخاص في الحصول على حياة منتجة وأكثر كفاءة".

الفريق يتطلع إلى توسيع منتجاتهم من الأجهزة الخاصة بالصحة، أما القناع فسيتم عرضه للبيع بـ 50 دولاراً ( 188 ريالاً سعودياً) وهم يتطلعون للحصول على تمويل بقيمة 30 ألف دولار ( 112 ألف ريال سعودي).

Post a Comment

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف

أحدث أقدم